وجهة نظري الشخصية

عندما كنت طفلة كانت وجهة نظري هي وجهة نظر والدتي. لكن علامات التمرد بدأت عندما كنت في الخامسة و اخترت أن أرتدي ثوباً ازرق بدلاً عن الأحمر الذي اختارته لي. ثم قرأت كتاباً لم يعجبها عندما كنت في الثالثة عشر، و أخيراً اختلفنا في سياسات الدول العظمى.

كيف تتشكل وجهة نظر الإنسان؟ العقل البشري يحلل المعطيات التي يجمعها بحواسه من العالم حوله و يضيف إليها مشاعره ليكون رأياً. المشاعر هي ما يميز الإنسان عن الآلة و لها تأثير أكبر على التفاعلات البشرية أكثر من الاستنتاجات العلمية المجردة. لهذا استبعد يوماً أن نضع إنساناً آلياً على كرسي القضاء.

لعقولنا التي تتلقى المعطيات و المعلومات حق. علينا أن نجمع المعلومات من مصادرها الصحيحة، أن نتحرى الدقة، ألّا نصدق كل ما نسمع و جزءاً كبيراً من ما نرى دون تثبت أو تمحيص. أن نعرف لمن نقرأ، و ما أجنداتهم و خلفياتهم الفكرية. لم يكتبون ما يكتبون، لم يريدونه أن يصل إلى قراءً مثلنا؟ الشك نعمة علينا ألا نهمشها عند تلقينا معلومات من أي مصدر، خاصة عندما لا تتمكن حواسنا من تأكيد المعلومة. الشك عاطفة مزعجة جداً، لكنها تقود إلى السعي إلى التثبت الذي يقوي الحجة عند نقاش وجهة نظرك حتى عندما يكون مناظرك أعلى منك مقاماً سواء بالعمر أو بالدرجة العلمية.

علينا أيضاً أن نحدد لأنفسنا الهدف من تكوين وجهة نظر في أي أمر. مجرد التفكير في الأمر كاف طبعاً. فمن حق أي إنسان أن يكون له وجهة نظر في أي أمر. لهذا لا تسمحوا لأي كان أن يحجر على آرائكم بحجة أن المسألة لا تخصكم شخصياً. و امتلاك الرأي يختلف عن التحريض أو المعاملة المباشرة. لكن في نفس الوقت يلزمني حين تكوين رأي عن مسألة ما أن أسأل نفسي؛ هل يهمني الأمر؟ أيستحق وقتي و جهدي و مشاعري؟ هل أنا مستعدة للدفاع عن رأيي وقت السؤال؟

و أخيراً أذكر نفسي، حقي أن يكون لي رأي و جهدي الذي أبذله للتثبت من رأيي لا يحميني من المساءلة، ولا يعصمني من الخطأ و الاختلاف في الرأي متوقع. لهذا كما نطلب حرية الرأي و التعبير علينا تقبل حرية النقد و التصحيح

كيفي

Leave a Reply

